# الإشهار - مكتبتي في علوم الإعلام والاتصال




 

إعلان فوق المشاركات




تعريف الإشهار : 

     يشيع  استخدام تعبير مصطلحي الإشهار، والإعلان على المستويين الأكاديمي والمهني. حيث تستخدم كلمة الإعلان في دول المشرق العربي، في حين تستخدم كلمة الإشهار في دول المغرب العربي، ويقابل ذلك في اللغة الفرنسيّة Publicité ، وAdvertising، أو Publicity.

- تعرّف جمعية التسويق الأمريكية الإعلان : "مختلف نواحي النشاط التي تؤدي إلى نشر، أو إذاعة الرسائل الإعلانيّة المرئيّة، أو المسموعة، أو المكتوبة على الجمهور، بغرض حثّها على شراء سلع أو خدمات، أو من أجل استمالته إلى التّقبّل الطيّب لأفكار، أو أشخاص أو منشآت معلن عنها"(إبراهيم إمام، الإعلام الإذاعي والتلفزيوني، دار الفكر العربي، القاهرة، 1979، ص140).

- دائرة المعارف الفرنسيّة : "مجموع الوسائل المستخدمة لتعريف الجمهور بمنشأة تجارّية أو صناعيّة، وإقناعه بامتياز منتجاتها، والإيعاز إليه بطريقة ما بحاجته إليها" (منى الحديدي، الإعلان، ط2، الدار المصريّة اللبنانيّة، القاهرة، 2002، ص16).

-"الإعلان يستخدم في نظام السوق الحرّة بهدف إعلاء علامة تجاريّة، أو مجموعة من العلامات التجاريّة متساوية الجودة؛ أي إنها منتجات أو خدمات متكافئة".(روبن لاندا، الإعلانات والتصميم، تر: صفية مختار، مؤسسة هنداوي سي آي سي، 2018، ص21). 

- "عمليّة اتصاليّة مثله مثل أي نشاط إعلامي آخر، كالأخبار والدراما مثلا، إلاّ أنّ الإعلان يستهدف بالدرجة الأولى الإقناع، أي تغيير اتجاهات وآراء الجماهيرنحو سلع أو خدمات أو أشخاص، أو أفكار معيّنة، وتشكيل سلوك هذه الجماهيرنحوها، أي أنه متعلّق أساسا بالتأثير في السّلوك والاتجاهات" (محمد الحفناوي، الإعلان الصحفي، ط1، دار العلم والإيمان للنشر والتوزيع، جمهورية مصر العربية، 2014، ص14). 

-"هو وسيلة جماهيرية لتوصيل المعلومات، بغرض إقناع المشترين بالسلعة المعلن عنها، قصد مضاعفة الأرباح المحققة، وله أوجه متعدّدة من بينها تقنيّات التعليب والتغليف التي تعتبر وسيلة ضرورية وملحّة في الترويج للمنتج ومنافسة المنتجات المنافسة" (مي العبد الله، شين عبد الكريم، المعجم في المفاهيم الحديثة للإعلام والاتصال، ط1، دار النهضة العربية، بيروت، 2014، ص43).



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تعليقاتك دعم لمجهوادتنا

إعلان اسفل المشاركات

الصفحات